رياضة -صحه

هل علاج الارق بالعقاقير الأكثر فاعلية

ليست أسباب الأرق واحدة، لذلك يجب دائمًا البحث عن السبب لتعرفي العلاج الملائم.

لكي تنامي أفضل إبدئي أولًا بتغيير هذه العادات:
إنّ العلاج بواسطة السلوكيات التي يطلق عليها “التحكّم بالمحفّزات”، هو تحديدًا علاج فاعل. وينطوي على تعويد الجسم على روتين يؤدي إلى النوم، لذا:

• اذهبي إلى الفراش فقط عندما تشعرين بالرغبة في النوم، فليس هناك شيء أسوأ من محاولة النوم قسرًا.
• لا تبقي في السرير عندما تستمرين مستيقظة لفترة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، وعندما يحصل ذلك فعلًا، انهضي من السرير واخرجي من الغرفة وقومي بنشاط يبعث على الاسترخاء، ثمَّ عودي إلى السرير عندما تشعرين بالنعاس.
• استيقظي في الصباح في ساعة معينة ثابتة في كل يوم من أيام الأسبوع، وحتى أيام العطل الرسمية، حتى لو كنتِ قد نمتِ بشكل سيّىء في الليلة السابقة. وصحيح أنّ ذلك يقلّل وقت النوم ولكنه يساعد كذلك على النوم بشكل أفضل. وفي البداية لا تؤخّري وقت النهوض من النوم لتعويض الساعات التي لم تنامي فيها بشكل كافٍ: على المدى البعيد قد يفاقم ذلك من حدّة المشكلة. ولكن في النهاية عندما تحظين بنوم منتظم وغير متقطع، بإمكانكِ زيادة فترة النوم (ليس أكثر من 15 دقيقة).
• لا تنامي أقل من 5 ساعات في جميع الأحوال.
• لا تفعلي أيّ نشاط آخر على السرير سوى النوم أو العلاقة الحميمة.
• وفي ما يتعلق بالقيلولة خلال النهار، فالآراء تختلف حول ذلك، فبعض الخبراء يقولون إنها تعوّض ما نحتاجه من النوم الذي ينقصنا، فيما يقول البعض الآخر إنه عندما نذهب إلى النوم، فإنّ الأمر يستغرق وقتاً أطول لكي ننام. ويؤكد آخرون أنّ قيلولة قصيرة لا تتعدى 10 دقائق فقط مفيدة للجسم، عليكِ بتجربة ذلك لمعرفة ماذا يفيدكِ شخصيًّا.

وقد أثبت العديد من الدراسات العلمية أنّ هذه الطريق مفيدة وذات قيمة. وقد تمت ملاحظة تحسّن في النوم في نهاية الشهر الأول.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق