علوم وتكنولوجيا

“غوغل” قضت على 99% من التطبيقات الخبيثة خلال 2017

طورت شركة “جوجل” خوارزميات ذكية قضت على نحو 700 ألف تطبيق خبيث في متجر “جوجل بلاي”، خلال عام 2017.

وأسهمت هذه الخوارزميات بإيقاف 99% من التطبيقات الخبيثة، سواء كانت ذات نشاط مخفي، أو تقدم محتوى مخادعًا يخالف شروط استخدام المتجر، قبل وصولها إلى المستخدمين، وفق ما نقل موقع “عالم التقنية”، اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني.

وحققت “جوجل” نموًا بنسبة 70% مقارنة بالعام 2016، وتعمل باستمرار لتطوير خوارزميات قادرة على كشف التطبيقات الخبيثة بشكل آلي قبل تحميلها.

وكانت شركة “تشيك بوينت” الأمنية أعلنت، خلال الشهر الجاري، عن عثورها على برمجيات خبيثة جديدة في تطبيقات الألعاب المتاحة للكبار والأطفال في “بلاي ستور”.

وأزالت “جوجل” التطبيقات، وأوقفت حسابات مطوري البرمجيات الخبيثة، وأعلنت أنها ستستمر في توجيه تحذيرات قوية لكل شخص يحاول تثبيت هذه التطبيقات.

وجرى تثبيت تطبيقات ألعاب تحوي على إعلانات إباحية تحاول خداع المستخدمين لشراء تطبيقات معينة، بين ثلاثة إلى سبعة ملايين مرة من متجر “جوجل بلاي”، وفق تدوينة لشركة “تشيك بوينت”.

والتطبيقات التي تحاول الإعلانات إقناع المستخدمين في تثبيتها، هي برامج أمنية زائفة، قد تمهد الطريق أمام هجمات أكبر تتعلق بسرقة البيانات.

وبحسب الشركة الأمنية فإن الألعاب وتطبيقات الأطفال، هي الهدف الجديد لمجرمي الإنترنت، الذين سبق لهم وأن هاجموا مستشفيات وشركات ومؤسسات حكومية.

وشهدت السنوات الأخيرة توسعًا كبيرًا في الهجمات الإلكترونية، التي تطورت عبر تاريخ طويل يعود إلى ما قبل 114 عامًا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق